ميلان كونديرا

الإنسان ملزم بالمعرفة , الإنسان مسؤول عن جهله , الجهل خطيئة ..... بقلم ميلان كونديرا . Milan Kundera

الأحد، 28 أغسطس 2016

التعليم والتسجيل في مدارس المملكة المتحدة ( انكلترا و ويلز و اسكتلندا و إيرلندا الشمالية ) ......... بقلم مهند بدر


- التعليم هنا مجاني وليس له أي دفعات أو تكاليف نقدية لأي شخص يسكن المملكة المتحدة بغض النظر عن وضع العائلة القانوني فالأطفال و الأولاد تحت سن ال16 و من سنة  الحضانة أو الروضة القاطنين على أرض المملكة حتى لو كنت لاجئ أو غير قانوني  (دخلت على البلد ولم يتم البت بقضية اللجوء خاصتك ) أو كنت تقدم دراسات عليا و عائلتك برفقتك وبغض النظر عن دينك أو جنسيتك .
- التعليم المبكر له فوائد عديدة طويلة الأمد لأطفالك. فيمكنه أن يساعد على تطوير لغة طفلك والمهارات المعرفية والعاطفية والاجتماعية.
- الأطفال الذين كانت لديهم فرصة للتعليم المبكر (قبل سن المدرسة) يميلون لإبداء أداء أفضل في المدرسة من أولئك الذين لم تكن لديهم تلك الفرصة
التعليم ألزامي في المملكة المتحدة للأطفال حتى يبلغ ال16 سنة من العمر و تختلف مرحلة بداية الدراسة بين مقاطعات بريطانية تجده بالشرح
يجب عليك تقديم طلب للحصول على مكان في المدرسة أو الحضانة، حتى لو كان مرتبطا بالحضانة الحالية لطفلك أو مدرسته الابتدائية.

مراحل الدراسة بالتسلسل والعمر:
-  مرحلة الحضانة (الروضة ) من 3 أو 4 سنوات  لست ملزم بإرسال طفلك إذا كنت لا تريد ذلك وذلك في المرحلة التحضيرية
-  المدارس الابتدائية : من 5 سنوات فقط في ايرلندا يبدأ من سن ال4 سنوات
-  المدرسة المتوسطة: من 11 سنة

معلومات مهمة للتسجيل :
مراحل التسجيل يجب أن تطبق في بنفس الطريقة إذا كنت قد انتقلت للتو إلى إنجلترا أو تطبق من الخارج .
الاتصال بمجلس البلدية لمنطقة سكنك إذا كنت قد أرسلت بطلب للحصول على مكان المدرسة بعد بداية العام الدراسي (مثل تغيير المدرسة من منطقة الى أخرى ) .
يمكن الحصول على مقعد دراسة لطفلك في المدرسة الابتدائية أو المتوسطة أذا دخلت الى المملكة المتحذة وكانت المدارس في وقت الدراسة و يأخذ بعين الأعتبار عمر الطفل وليس كم قضى من المذرسة في بلد أخر ( مثال عمر طفلك 7 سنوات وهو في سورية كان في الصف الاول أو الثاني مثلا يدخل في المملكة المتحدة مباشر الى الصف الثالث حتى لو كان لا يتقن الأنكليزية )
فالتعليم هنا سهل و يتم بطرق علمية مدروسة وليس للطالب في المرحل الأبتذائية الكثير من الكتب و الفروض أو الامتحانات 

- بالنسبة للأطفال من ولدوا في فصل الصيف ( 1 أبريل - 31 أغسطس ) يمكن أن تبدأ المدرسة في سبتمبر ايلول بعد بلوغهم سن الخامسة. وعليك الاتصال بالسلطة المحلية ( البلدية ) بقبول لتقديم الطلب للألتحاق بلمدرسة. فهذا عادة ما يكون في المدرسة أو المجلس المحلي ( البلدية ).

المواعيد النهائية للتسجيل :
يجب عليك تقديم طلب للحصول على مكان في المدارس الابتدائية قبل 15 يناير كانون الثاني.
يجب عليك تقديم طلب للحصول على مكان في المدارس المتوسطة قبل 31 اكتوبر تشرين الاول.

مواعيد جواب التأكيد على القبول من مجلس البلدية و المدارس 
- المدارس الابتدائية في 16 أبريل
- المدارس المتوسطة  في 1 مارس

كيفية التقديم التسجيل في المدارس :
يمكنك أن تسجل طلبك في المدرسة أو مبنى البلدية  أو عن طريق (  الإنترنت أو على الورق وترسله بالبريذ )
سيطلب منك التسجيل في ثلاث مدارس  وذكر ترتيب الأفضلية للمدرسة اللتي تناسبك و يأخذ بعين الأعتبار عنوانك و سهولة التنقل من والى المدرسة و البيت.

وجبة الطعام للأطفال في المدرسة :
هنا و في مرحلة التعليم يحصل الأطفال على وجبة مجانية بالمدرسة وقت الظهيرة  و الكثير من المدارس تقبل بجلب الطعام و الشراب بالحقيبة و بعضها لا يقبل خوفاً من مشاركة الاطفال الأخرين و تعرضهم لمشاكل معينة صحية تأكد من مدرستك......
 وأذا رغبت بأن يستلم طفلك وجبة الطعام من المدرسة ويحق لك بقانون البلد طلب خاص والأخذ بالأعتبار من الناحية الدينية أو الصحية مثلاً ترغب لطفلك ( طعام لا يحتوي أي من مكونات الخنزير - طعام خضروات فقط لايأكل اللحوم -طعام لا يحتوي مشتقات الحيوانية - طعام لايحتوي مشتقات الألبان - طعام لايحتوي الفول السوداني .............. وأي شرط لديك مرحب به 

عناية صحية خاصة:
هنا يأخذ بعين الأعتبار بل أنت ملزم بأخبار المدرسة أذا كان طفلك لديه مرض معين و يحتاج أدوية معينة بأوقات معينة من دكتور العائلة أو المشفى . وربما يحتاج طفلك عناية خاصة أذا لديه مرض جسدي ظاهر أو باطن و بالنسبة للأولاد أصحاب الأحتياجات الخاصة لهم عناية خاصة و أهتمام تام بجميع أحتياجاتهم و يعاملون مثل الجميع على أنهم ( أنسان ) وليس كائن أخر مثل ما أذكر في بلادنا للأسف الشديد...

معلومة خاصة من الموقع الرسمي للملكة المتحدة وقمت بترجمته بالعربية مع الرابط المباشر للخدمة

بداية  التعليم المبكر في الحضانة ( الروضة  ) 

في انكلترا وويلز واسكتلندا


إذا كنت تعيش في انكلترا وويلز أو اسكتلندا يحق لطفلك الذي يتراوح عمره بين ثلاثة وأربعة سنوات مكان في التعليم المبكر المجاني: 
 في انكلترا يكون المكان المجاني لمدة 15 ساعة كل أسبوع، في اسكتلندا 16 ساعة كل أسبوع و في ويلز لمدة ما لا يقل عن 10 ساعة أسبوعيا. 
في انكلترا واسكتلندا هناك بعض المرونة في كيفية تقسيم هذه الساعات على مدار الأسبوع. في ويلز الخيار هو الرعاية المجانية لمدة 2 ساعة كل يوم أو 2 ونصف الساعة على مدى 4 أيام. 
 إذا كان طفلك يبقى أطول من المسموح به في المكان المجاني، فسيكون عليك دفع ثمن الوقت الإضافي

إيرلندا الشمالية:


في أيرلندا الشمالية ليس مضمونا لك مكان مجاني للتعليم المبكر. ومع ذلك، فإن بعض دور الحضانة لديها هذه الخدمة. أنت مدعو لتقديم الطلب وسوف تحصل على المكان إذا كان متوفرا.

كيف لي أن أدبر مكانا لطفلي؟


مراجعة أقرب مركز تعليمي مدرسة أو الروضة الموجوذة قرب منزلك  والكثير من المدارس  تحتوي على روضة داخل بنائها
أو يجب عليك الاتصال بخدمة معلومات الأطفال بالسلطة المحلية لمعرفة أين تقدم أماكن التعليم المبكر المجاينة.
إذا كنت لا تعرف اسم السلطة المحلية الخاصة بك فيمكنك معرفة ذلك من خلال استخدام  محرك البحث الإلكتروني المباشر للحكومة
- يمكنك أيضا العثور على تفاصيل الاتصال بخدمة معلومات الأطفال المحلية الخاصة بك من خلال زيارة عناية ثقة الأسرة والطفل
- نقصد بالسلطة المحلية الكانسل في المدينة التي تعيش فيها داخل المملكة المتحدة أو بالعربي بلدية المنطقة .
أرجو أن أكون قد قدمت موضوع و شرح سهل للقراءة  للأخوة السوريين و الناطقين باللغة العربية  و قررت أن أقوم بهذا المقال بناءاً على طلب بعض الأصدقاء المقيمين في المملكة المتحدة من سوريين و عرب المنتقلين حديثاً الى هنا و لتساؤلهم الدائم عن مواضيع هامة كدراسة الأطفال و الكثير من الأمور الأساسية المعاشة بشكل يومي هنا و قوانيين الدراسة و مواضيع أخرى سأقوم بنشرها بشكل عام ليستفيد منها الجميع فأنا أعلم مدى صعوبة الحصول على معلومات باللغة العربية وكنت لا تتقنها فقد مررت بهذه الصعوبات سابقاً منذ سنيين طويلة لدى هجرتي الى هذا البلد.. لكن ومع ذلك أنصح الجميع بتعلم اللغة و أمور الحياة اليومية لتسهل حياتكم هنا بهذه الغربة .
 و أذا أمكنني الاجابة  على تساؤلاتكم من خلال المدونة كل ماسمح لي الوقت وأذا رغبتم بموضوع خاص فعلى الرحب و السعة سأقوم بنشره أو أذا رغب أحدكم و لديه خبره في الحياة بالمملكة المتحدة ممكن أن يقدم أي موضوع و سأقوم بنشره هنا خدمة للجميع ....... ولكم مني أجمل تحية و تقدير مهند بدر
ترجمة و نشروأعداد الموضوع : مهند بدر
 المملكة المتحدة  28/08/2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق